آخر المواضيع

الأحد، 26 فبراير 2012

نبذة عن منظمة IEEE




تعد منظمة IEEE منظمة عالمية وغير ربحية من اجل تطور التكنلوجيا المتعلقة بالمعلومات وتمتلك أكبر عدد من اعضاء منظمة تقنية تخصصية في العالم. . وفقاً لآخر تعداد رسمي للمنظمة في 2010:

- فاق عدد المشتركين 400،000 (أربعمائة ألف مشترك) في أكثر من 160 دولة و 45% من المشتركين من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

- بها أكثر من 100،000 مشترك من شريحة الطلاب.

- لها 333 فرع إقليمي موزعة على 10 مناطق جغرافية حول العالم.

- لها 2081 فرع محلي توحد وتجمع المصالح التقنية/التكنولوجية المتماثلة.

- لها 1855 فرع للطلاب في الكليات والجامعات في 80 دولة.

- للمزيد من التفاصيل يمكنك الرجوع إلى الموقع الرسمي للمنظمة

تكونت المنظمة نتيجة لدمج جمعيتين :

1-جمعية مهندسي الامواج الراديوية:

تاسست عام 1912 وتتعلق بالرديو بالغالب

2- جمعية مهندسي الكهرباء الامريكان:

تاسست عام 1884 تهتم بدراسات أنظمة الطاقة والاضاءة الكهربائية والاتصالات السلكية كالتلغراف أو الهاتف مع تطور الإلكترونيات بشكل هائل مذ مطلع الثلاثينات بدات رقعة الدراسات والمصطلحات العلمية بالتوسع مما دفع الجمعيتين إلى توسيع حدود شموليتهما التقنية بشكل تدريجي إلى حد أصبح معه يصعب التمييز بين مجال كل من الجمعيتين وأصبح الوضع تنافسيا خلال فترة الحرب العالمية الثانية وأخير تم الاتفاق 1961 وتم دمج الجمعيتين بشكل رسمي عام 1963.

وتجدر الإشارة إلى ان: مؤسس جمعية المهندسين الامريكان هو المخترع العبقري الكسندر جراهام بيل.

ونص دستور الجمعية IEEE على ان الهدف من الجمعية هو علمي وتعليمي موجه تجاه تطور الابحاث والدراسات المتعلقة بمجالات الاتصالات والإلكترونيات وعلوم الحاسوب.

وفي هذا المجال قامت الجمعية باصدار العديد من المجلات العلمية وعقد العديد من المؤتمرات وتعد الجمعية رائدا في مجال تحديد المعايير الصناعية للمجالات الاختصاصية حيث قامت حتى الآن بتحديد أكثر من 900 معيارا صناعيا في مجالات عدة كالكهرباء والطب وامن المعلومات والحاسب والعديد غيرها.

وتساهم الجمعية في انشطة تعليمية كاعتماد مناهج دراسة الهندسة الكهربائية في الدراسات العليا.

كما أن الجمعية تقوم بعقد وحضور مايزيد عن 850 مؤتمرا في السنة الواحدة.

تتالف الجمعية من نواتين متكاملتين من الناحية التقنية

1- فرع الجمعية الذي يتعلق بالمجتمع المعلوماتي, والذي يضع سياسات ويطور برامج الحاسوب بحيث يؤدي ذلك في النهاية إلى خدمة المستخدم. تحوي الجمعية قرابة 39 تنظيم اجتماعي تتوزع في كافة المجالات التقنية وقرابة 300 تنظيم محلى يقوم بعقد اللقاءات بشكل دوري.

2- فرع الجمعية المتعلق بوضع المعايير والذي يقوم بكافة الفعاليات المتعلقة بتحديد المعايير.
[عدل] الاصدارات

تقوم الجمعية بنشر 35% من الثقافة التقنية المتعلقة بالإلكترونيات والكهرباء وتكنلوجيا المعلومات من الناتج العالمي. حيث انها تصدر قرابة 100 مجلة علمية. وبالإمكان الاطلاع على محتوى هذه المجلات بالإضافة إلى المؤتمرات التي تم عقدها على المكتبة الرقمية التي تمتلكها الجمعية.
[عدل] التعليم

تؤمن الجمعية فرص للدراسة بعلوم الهندسة، الابحاث والتكنلوجيا

ان الهدف من البرنامج التعليمي للجمعية هو التاكيد من نمو المهارات والقدرات والمعرفة في الاختصاصات المتعلقة بالكهرباء والحض على الالتزام بنشر العلم بين اعضاء الجمعية على مستوى المهندسين، الجمعيات أو بشكل عام.

وتعتبر الجمعية الآن خبير في مجال وضع برامج للتعليم والتطوير الذاتي بما تمتلكة من برامج على الإنترنت المخصصة لاعضاء الجمعية. وتعرض الجمعية إمكانية الحصول على شهادات وحسومات على الدورات. وقد وضعت لجمعية معاييرلعملية التعليم حيث تهدف إلى التطوير. ويضم الموقع الخاص بالجمعية دورات المبتدئين وملخصات للمواضيع التخصصية بالإضافة إلى مقدمة حول تاريخ تحديد المعايير من قبل الجمعية.

وفعلا لقد اثرت هذه الطريقة بشكل بارز في الولايات المتحدة المريكية, حيث انه يوجد 29 ولاية تطلب من المهندسين القيام بدورات متجددة (ساعات من التطوير التتخصصي) للحفاظ على الشهادة العلمية. سواء بالتعلم أو التعليم.

وقد اسست الجمعية موقعا على الإنترنت موجها للناشئة (8-18) لإرشادهم إلى معرفة طبيعة دراسة الهندسة وحقيقة الإمكانات التي تؤمنها للعقول اليافعة في المستقبل. بالإضافة الي العاب تعليمية وبرامج تخدم هذا الغرض.
Please Share it! :)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

elglaad

 
;