أحدث الأخبار
Loading...

الثلاثاء، 4 يونيو 2013

إرشادات هامة لتقليل الصحية السلبية عند استخدام الحاسب الآلي


يقسم الخبراء هذه الآثار بعد طرق مختلفة فمنهم من يقسمها إلى قسمين رئيسيين و هى الأثار بعيدة المدى و منهم من يقسمها إلى آثار نفسية و آثار بدنية و آثار إجتماعية و لكن التقسيم الحديث هو خليط من هذا و ذاك حيث هنالك...

أولا: 
آثار بدنية و نفسية قصيرة المدى و تشمل توتر و إجهاد عضلات العين و يبدأ بالشعور بالحرقان فى العين و القلق النفسى و ضعف التركيز و فى حالة تكرار زيادة المواقع الإباحيه يؤدى ذلك إلى الإثارة الجنسية و من ثم الكبت الجنسى أو ظهور المشكلات الأمنية و الإجتماعية.

ثانيا:
آثار بدنية و نفسية بعيدة المدى أى تأخذ فترة أطول لظهورها و منها آلام العضلات و المفاصل و العمود الفقرى و مثال ذلك آلام الرقبة و أسفل الظهر و آلام الرسغ كما يمكن أن يتسبب فى ظهور حالة من الأرق و الإنفصال النفسى عن عالم الواقع و العيش وسط الأوهام و العلاقات الخيالية خاصة لمن يدمنون على منتد يات الحوار كما يمكن أن يؤدى إلى حالة من زيادة الوزن نتيجة لعدم الحركه مع تناول الوبات و المشروبات عالية السعرات و طبعا لا ننسى أن نذكر المخاطر الإشعاعية الصادرة عن المراقيب و كذلك تأثيرالمجالات المغناطيسية الناتجة عن الدوائر الكهربائية و الإلكترونية. 


و لتجنب كل هذه المشكلات ننصح بإتباع النصائح التالية على قدر المستطاع للحفاظ على صحتنا لتجنب إجهاد العين... 


أولا: إرتفاع و مكان الشاشة :

ينصح بأن يكون إرتفاع الشاشة مناسبا بحيث يكون على مستوى النظر و الإرتفاع المثالى هو أن يقع نظرك على الشاشة مباشرة (كخط مستقيم ) على نقطة تقع على بعد 5 إلى 7 سنتيمترات تحت الحدود العليا للشاشة كما ينصح بإقتناء شاشة بحجم 15 بوصة على الأقل و ينصح بوضع الشاشة فى مكان مناسب داخل المكتب أو الغرفةبحيث تقل الإنعكاسات من الإضاءة الخلفية أو النوافذ.

ثانيا: التحديق فى الشاشة:

ينصح بأخذ فترة راحة كل 15 دقيقة و ذلك بالنظر إلى أبعد نقطة فى الغرفة لمدة نصف دقيقة أو من خلال النافذة أو غمض العين بين فترة و أخرى لتجنب الجفاف . 


تجنب آلام العمود الفقرى و المفاصل: 


أولا : لتجنب آلام الرقبة و أسفل الظهر 

ينصح بالجلوس على كرسى مناسب لطولك و يفضل أن يكون له مسند للرأس و الظهر و يجب عليك أن تجلس بطريقة صحيحة بحيث يكون الرأس و الرقبة و كامل العمود الفقرى فى وضع مستقيم.

ثانيا : لتجنب آلام المفاصل

تتأثر معظم المفاصل بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر يعتبر الورك و مفصل الركبة من أكثر المفاصل تأثرا بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر و لذلك ينصح بإتباع الطريقة السليمة للجلوس و هى الجلوس بحيث تشكل المفاصل زاوية قائمة كما يتأثر الرسغ كثيرا بطريقة إستخدامك الفأرة و لوحة المفاتيح و عليك بالمحافظة على يديك مستقيمتين على قدر المستطاع أثناء الطباعة على لوحة المفاتيح أو إستخدام الفأرة مع الحفاظ على المرفق ليكون أقرب إلى جسمك و تكون الزاوية 90 درجة بين العضد و الساعد.


تجنب تأثير الاشعاعات الصادرة عن الكمبيوتر: 

هناك اشعاعات تصدر عن الكمبيوتر كالأشعة فوق البنفسجية و كذلك موجات الميكروويف و هذه الإشعاعات صغيرة فى شدتها و كميتها و لكن التعرض المستمر لها قد يتسبب فى مشكلات مستقبلية و أفضل طريقة للتقليل من آثارها المستقبلية هو الإبتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 50 سنتيمترا و إستخدام شاشة ذات مواصفات جيدة بحيث تصدر إشعاعات أقل و يفضل إستخدام شاشات السائل البلورى بدلا من الشاشات التى تعمل على تقنية أنبوب المهبط و هو ما يعرف بأنبوبة الكاثود و ملاحظة أخيرة بهذا الخصوص و هى أن الإشعاعات تصدر فى جميع الإتجاهات و لذلك عليك بالإبتعاد عن الشاشة من جميع الإتجاهات و نلاحظ فى كثير من مقاهى الإنترنت و مكاتب الشركات جلوس المستخدم أمام جهاز الكمبيوتر و خلف رأسة مباشرة شاشة زميلة و طبعا هذه ممارسة خاطئة تؤدى إلى تضاعف التعرض للإشعاع لأن ذلك المستخدم سوف يتعرض للإشعاعات الصادرة من شاشتة و من شاشة زميله أيضا
Please Share it! :)

4 التعليقات:

  1. Pretty nice post. I just stumbled upon your blog
    and wanted to say that I've really enjoyed browsing your blog posts. In any case I will be subscribing to your feed and I hope you write again very soon!

    Visit my weblog - xerox 8560mfp

    ردحذف
  2. Oh, magical treasures ALL. Your little spool of thread is
    best advisors all!

    Look into my blog post - Silver Jewellery Designs

    ردحذف
  3. Yes, you could download and install Hp Laserjet 1020 printer
    drivers from this web site, plz observe this like for
    Hp laserjet driver Download for hp 1020.

    my website; xerox phaser 8560n

    ردحذف
  4. Wait at least 2-month when gold reaches US$1000.
    Right this moment its 995. Discovered have a wide range of gold, just wait until the
    prices rise to help you to produce a better profit.
    References :


    My weblog silver jewellery boxes

    ردحذف

elglaad

 
;